نصيحة: احصل على قسط كافٍ من النوم وتمتّع بوزن مثالي

Closeup of a smiling young woman
Closeup of a smiling young woman

أشارت دراسة بريطانية حديثة إلى أنّ هناك علاقة بين ساعات النوم وبين زيادة الوزن، ووفقًا للدراسة فإنّه “بعد ليلة من السهر وقلة النوم ترتفع ومستويات هورمون جريلين ghrellin – وهو “هرمون الجوع” الذي يحفز الشهية”، لذلك يشعر الناس بالجوع، وتجد أنه من الصعب التمسك بالحمية.

وتقول خبيرة النوم الدكتورة نيرينا رملاخان إنّ “عدم النوم بما فيه الكفاية تدفع الجسم إلى أزمة أو وضع البقاء. حيث يبدأ الجسم في الاعتماد على الأدرينالين مما يجعل الجسم يحافظ على الطاقة ويخزن الدهون”. وتابعت: “إنّ عدم النوم أو سوء نوعية النوم أيضا يجعلك تعتمد أكثر على الكافيين والسكريات المكررة خلال النهار، وهذه هي المواد التي من شأنها أن تجعلنا نزيد في الوزن”.

وأشارت الخبيرة أنّه:”في غضون ذلك فإن الناس الذين يصعب عليهم النوم أو الذين يتأخرون في الذهاب إلى الفراش، يلجأون إلى وجبة خفيفة كنوع من المماطلة. كما أن شرب الكحول في المساء، اعتقاداً بطريق الخطأ أنه سيجعلهم أكثر تعباً وبالتالي يساعد على النوم، فإن هذه المشروبات الكحولية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. وبالتالي فإن تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة للحصول على أفضل نوعية للنوم يمكن أن يساعد في انقاص الوزن والتمسك بأنظمة غذائية صحية أكثر سهولة”، وفقًا لـرملاخان.

شاهد أيضاً

702365-1

زيادة الوزن وقلة الحركة.. من أهم أسباب آلام الظهر

  أفادت الرابطة الألمانية للعمود الفقري أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ...

X أغلق
X أغلق