دواء للسرطان بنكهة فلسطينية ؟ تعرف على السر …

5-jpg-53789119450467501

محمد رشيد خطاب، من مخيم عين الحلوة في لبنان تخرج طبيبا من كوبا قبل سنوات، وانطلق بعدها في رحلاته العلمية، إلى أن بدأ أول ابحاثه لدراسة أسوأ أنواع السرطان في الدماغ وأكثرها انتشارا والمعروفة باسم ‘أرومي’. وبعد بحث وتجارب عديدة وضع الطبيب خطاب، خطوات أولى للحد من انتشار هذا المرض الخطير.

الطبيب الفلسطيني تمكن بعد جهود بحثية حثيثة من الوصول إلى إحدى المواد التي يمكن أن تؤثر على عامل النمو السرطاني في الأوعية الدموية غير الطبيعية والتي تتشكل فقط لتغذي وتنمي السرطان” أرومي”. وهو حاليا يحتاج فقط الى التمويل من اجل ان يكون هذا الدواء منتشرا في الاسواق العالمية، بنكهة فلسطينية

وبدأ خطاب بالبحث عن المادة التي توقف هذا العامل في الأوعية الدموية غير الطبيعية. ويقول في حديثه مع وكالة الانباء الرسمية” فعلا تمكنا في المختبرات من وقف نشاط المادة الأساسية التي عثرنا عليها وكانت النتائج جيدة، لكنها لم تكن النتائج المطلوبة، واصلنا البحث وأضفنا إلى المادة الأساسية مواد كيمائية أخرى وأعطتنا النتائج التي أردنا التوصل إليها، وكانت ممتازة للغاية ليس فقط في وقف نمو السرطان وإنما توقف تشكيل الأوعية الدموية التي تغذي الخلايا السرطانية’.

وتحدث الدكتور عن التجارب التي أجراها على الحيوانات والمختبر باستخدام خلايا سرطانية يتم زرعها في الحيوانات وفي اليوم الخامس تتشكل كتلة سرطانية وفي اليوم الخامس عشر من الزراعة “نبدأ بالعلاج الذي اكتشفناه وكانت النتائج ممتازة، عمل تحت إشرافي بين 5 إلى 15 طبيبا وباحثا في مدريد وتم تقييمه من قبل الجامعة التي عرضته على ثلاثة علماء درسوا البحث ونتائجه وكان رأي العلماء بان هذا الدواء يشكل استراتيجية جديدة وهامة في علاج السرطان الذي يتغذى على الأوعية الدموية ‘.

في شهر أكتوبر القادم سيدافع الدكتور خطاب (57 عاما) عن البحث ونتائجه في الجامعة وسيحصل على الدكتوراة في العلوم العصبية الاورامية، وعن المستقبل قال” إنه في المرحلة القادمة سيتم أخذ عينات من المرضى وتطبيق العلاج عليها ومراقبة النتائج لتثبيته كعلاج، لكننا بحاجة إلى الأموال لتمويل إنتاج الأدوية وهذا ما لا أملكه في هذه المرحلة”، مؤكدا أنه سيعمل على تجنيد الأموال لإنتاج دواء باختراع فلسطيني سيشفي مرضى سرطان الدماغ.

شاهد أيضاً

702365-1

زيادة الوزن وقلة الحركة.. من أهم أسباب آلام الظهر

  أفادت الرابطة الألمانية للعمود الفقري أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ...

X أغلق
X أغلق