دراسة جديدة صادمة تربط بين المضادات الحيوية والإصابة بالسكري

14407635862725748633

كشفت دراسة جديدة أن استخدام المضادات الحيوية بشكل كثيف قد يزيد خطر إصابة المرضى بالسكري، حيث إن هذه الأدوية يمكن أن تحدث ضررا غير مباشر لبكتيريا الأمعاء الصديقة التي تلعب دورا مهما في تنظيم استهلاك طاقة الجسم وجهاز المناعة.

وتبين من الدراسة ان الاشخاص الذين تلقوا وصفات من المضاد الحيوي تعدت الخمس وصفات خلال خمسة عشر عاما، هم اكثر عرضة بالاصابات بالنوع الثاني من داء السكري بنحو ثلاثة وخمسين في المئة من الذين تناولوا وصفة واحدة .. وكان الباحثون في الدانمارك قد قاموا بفحص وصفات طبية لمضادات حيوية لـ 1.5 مليون شخص، منهم 170 ألفا مصابين بالسكري، على مدى 17 عاما.

وتبين من الدراسة أن الذين تطور لديهم السكري كانوا يميلون للإكثار من المضادات الحيوية طوال 15 سنة مسبقا. وفي المتوسط استخدم كل مريض بالسكري 0.8 وصفات طبية في العام، مقارنة بـ0.5 لأولئك الذين كانوا غير مرضى.

واستند الباحثون في جامعة كوبنهاغن إلى دراسات سابقة عن وجود أثر قوي لكثرة استخدام المضادات الحيوية، أظهرت أن هذه الأدوية تغير توازن البكتيريا في الأمعاء مما قد يؤثر في المعدل الذي يعالج به الجسم السكر.

واقترح الباحثون إمكانية قيام الأطباء بقياس مخاطر إصابة مرضاهم بالمرض بطريقة أفضل من خلال تتبع استخدام المضادات الحيوية، حيث إن من الممكن أن يعاني المرضى الذين لديهم أعراض المرض المبكرة من المزيد من حالات الإصابة.

ويبدو أن نتائج الدراسة تؤكدها نتائج دراسة أخرى لأكثر من مئتي ألف بريطاني، أجريت في مارس/آذار، كشفت أيضا وجود ارتباط قوي بين الأدوية والمرض.

شاهد أيضاً

702365-1

زيادة الوزن وقلة الحركة.. من أهم أسباب آلام الظهر

  أفادت الرابطة الألمانية للعمود الفقري أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ...

X أغلق
X أغلق