مصر تشهد ظاهرة فلكية اليوم السبت

20150829-702211250110036

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة البحث العلمي، إن مصر تشهد اليوم السبت ظاهرة القمر “السوبر” لشهر أغسطس في السماء.

وأضاف في تصريحات لصحف محلية، أنه يطلق على بدر أغسطس وسبتمبر وأكتوبر البدر العملاق أو القمر السوبر، حيث يكون القمر قريبا من نقطة الحضيض في مدى حول الأرض، مشيرا إلى أن نقطة الحضيض هي منطقة في مدى القمر تكون فيها المسافة بين الأرض والقمر أقل ما يمكن، وفيها يظهر قرص القمر أكبر قليلا من قرصه في الشهور العادية، لذلك يسمى القمر السوبر أو العملاق.
وتابع تادرس أن تأثيره يظهر في ظاهرة المد والجذر أقوى من تأثيره في الأيام العادية، موضحا أن القمر كان “سوبر”، وفي حالة محاق “قريبا إلى الأرض ولكن لا نراه” في شهور يناير وفبراير ومارس 2015، وسيكون القمر سوبر في حالة البدر “يشاهده كل دول العالم أثناء الليل” في أغسطس وسبتمبر وأكتوبر 2015.

ونوّه بأن القمر سيكون بدرا غدا 29 أغسطس، والبدر يومي 28 سبتمبر، 27 أكتوبر هو بدر عملاق، كما سيكون بدر سبتمبر هو الأكبر من حيث حجمه، إذ يكون القمر في نقطة الحضيض تماما على مسافة 357 ألف كلم فقط من الأرض، لافتا إلى أنه سيكون هناك خسوف كلي للقمر أثناء بدر 28 سبتمبر يشاهده سكان أوروبا وإفريقيا وجنوب وشرق آسيا، ومعظم سكان أميركا الشمالية والجنوبية.

شاهد أيضاً

rtstqyb-2

صحيفة: إذا خرج شخص منتصر من الحرب الدموية في سورية فسيكون الأسد

أشارت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، الى إستخدام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيميائية وُصف بأنه ...

X أغلق
X أغلق