تقرير دولي: دول عربية ستواجه شحًا كبيرًا في المياه عام 2040 بينها فلسطين ولبنان

أشار تقرير دولي صادر عن المعهد العالمي للموارد، السبت، إلى أنّ غالبية الدول العربية ستواجه شحًا كبيرًا في المياه بحلول العام 2040. وأوضح التقرير أنّ من بين 33 دولة تقع في خانة الخطر الكبير، هناك 14 دولة في منطقة الشرق الاوسط، ستكون مجهدة مائيا في العام 2040.

ووفقًا للتقرير فإنّ “الاردن يبتعد عن درجة الخطورة الكاملة بقليل حيث حل بالمرتبة 14 بالخطورة بعد قيرغيزستان وايران حيث كانت نقاط الاردن 4.86 على 5.00. ومن بين الدول الـ 14 ستكون 9 منها في درجة التوتر الشديد حيث حصلت على أعلى درجات الشح وهي 5 من 5 حسب الترقيمات التي اعتمدها المعهد في دراسته التي اجراها. والدول التسعة هي: البحرين والكويت وفلسطين وقطر والإمارات العربية المتحدة وإسرائيل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ولبنان.

ونوّه التقرير إلى أنّ منطقة الشرق الاوسط، والتي تعتبر اقل بقع العالم امنا بتوفر المياه، تعتمد اعتمادًا كبيرًا على المياه الجوفية ومياه البحر المحلاة، وستواجه تحديات استثنائية في المستقبل المنظور. ومن الدول العربية المتأثرة ايضا بالخطورة ليبيا واليمن والمغرب والعراق وسوريا والجزائر وتونس التي حلت بالرقم 33 وبنقاط 4.06. وشملت الدراسة نقاط متوقعة لـ 167 دولة في إطار سيناريوهات العمل المعتاد: متشائم ومتفائل للسنوات 2020، 2030، و 2040.

شاهد أيضاً

rtstqyb-2

صحيفة: إذا خرج شخص منتصر من الحرب الدموية في سورية فسيكون الأسد

أشارت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية، الى إستخدام الرئيس السوري بشار الأسد للأسلحة الكيميائية وُصف بأنه ...

X أغلق
X أغلق