صور: أغلى 10 كمبيوترات في العالم

1115155

1) Fujitsu K – 1.2 مليار دولار

رابع أسرع كمبيوتر عملاق في العالم، يعتبر أسرع بنسبة 60% من Earth Simulator واحتل صدارة أسرع الكمبيوترات في العالم في نوفمبر 2011، يتكلف الجهاز 10 مليون دولار سنوياً لإدارته، ويستخدم 9.89 ميغاواط من الكهرباء، أو ما يعادل تقريباً إنارة 10 آلاف منزل في الضواحي.

9-bluegene

2) Earth Simulator – 500 مليون دولار
تم تطويره عام 1997 وتكلف ما يعادل 500 مليون دولار حالياً، استخدم في تقييم الآثار المترتبة على ظاهرة الاحتباس الحراري والمشكلات في “الجيوفيزياء” أو الأرض الصلبة، تم تصميمه من قبل وكالة اليابان لاستكشاف الفضاء، ومعهد بحوث الطاقة الذرية باليابان، ومركز العلوم البحرية والتكنولوجيا اليابان، ظل يحتل الصدارة بصفته أسرع كمبيوتر في العالم في الفترة من 2002 حتى 2004، واستخدم تقنية متطورة تعتمد على المطاط لحماية الكمبيوتر من التأثر بالزلازل.

8-SuperMUC

3) Tianhe-2 – 390 مليون دولار
الكمبيوتر الصيني الشهير، يتواجد في مدينة “غوانغتشو”، ومنذ عام 2013 وهو يحتل صدارة أسرع الكمبيوترات في العالم، تم تصميمه من قبل جامعة الصين الوطني لتكنولوجيا الدفاع، ويمكنه أداء 33860 تريليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، كما يستخدم في تحليل الأداء الحوكمي وفي العديد من المجالات الأخرى.

7-Sequoia-BlueGene

4) Sierra and Summit – 325 مليون دولار
مشروع جديد يشهد التعاون بين “إنفيديا” وIBM لإعادة الولايات المتحدة لصدارة قائمة الدول التي تمتلك أسرع أجهزة كمبيوتر خارقة في العالم، المشروع يدعى “سييرا” وهو عبارة عن تركيب جهازين كمبيوتر عملاقين وإيصالهما ببعضهما البعض، يتوقع الانتهاء منه بحلول عام 2017، أما الغرض الحقيقي من المشروع فهو إدارة النظام النووي في الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً.

6-Sequoia-BlueGene

5) ASC Purple and BlueGene/L – 290 مليون دولار

تعاون آخر بين الحكومة الأمريكية وشركة IBM لكمبيوتر عملاق تم تشغيله في عام 2005 وإغلاقه في عام 2010 ويحتل المرتبة رقم 66 في أسرع أجهزة الكمبيوتر العملاقة حول العالم، بني الجهاز في الأساس لمحاكاة أسلحة الدمار الشامل الحية في الاختبارات، واستخدم أيضاً في توقع تغير المناخ العالمي، ودراسة التفاعل بين كثافة الغلاف الجوي والتلوث

5-ASC-Purple-and-BlueGene

6) Sequoia BlueGene/Q – 250 مليون دولار
كمبيوتر آخر يستخدم في إدارة الأمن النووي الأمريكي، تم تشغيله في “لورانس ليفرمور” عام 2013 وسرعان ما أصبح أسرع كمبيوتر عملاق في العالم، وحالياً يحتل المركز الثالث بعدد 20 تريليون عملية حسابية في الثانية، ويستخدم في العديد من المجالات أبرزها حالياً دراسة علم الفلك والطاقة وتغير المناخ، والأسلحة النووية بطبيعة الحال.

4-Sierra and Summit

7) Trinity – 174 مليون دولار

النظام الذي تعتمد عليه الحكومة الأمريكية لإدارة الأمن النووي، بمعنى اخر، يعتبر النظام المسؤول عن التحكم في النظام النووي الأمريكي وإبقائه آمناً تماماً، الجهاز لا يعمل في الوقت الراهن، ولا يتوقع الاعتماد عليه في أي وقت قريب إلا في حال قررت الولايات المتحدة دخول حرب نووية مدمرة.

3-Tianhe-2

8) SuperMUC – 111 مليون دولار

كان ضمن أسرع 10 كمبيوترات عملاقة في عام 2013 والآن يحتل المركز رقم 14، تم تشغيله من قبل مركز الحوسبة الفائقة (LRZ) في الأكاديمية البافارية للعلوم بالقرب من ميونيخ، يحتوي على أكثر من 19 ألف معالج من شركة “إنتل”، ويستخدم نظام تبريد فريد من نوعه يدعى Aquasar، يستخدم الماء الساخن لتبريد المعالجات مما يقلل درجة الحرارة بنسبة 40%، ويستخدم في مجالات عديدة مثل الطب والفيزياء الفلكية، وعلوم الحياة، والكيمياء الحسابية، وتحليل الجينوم، ومحاكاة الزلازل.

2-Earth-Simulator

9) Vulcan BlueGene/Q – 100 مليون دولار

كمبيوتر عملاق مكون من 24 طابقاً ويتواجد في كاليفورنيا، يعتبر تاسع أسرع كمبيوتر عملاق في العالم، يعتبر الجيل الثالث من مشاريع IBM الضخمة ويهدف لتوفير أداء مذهل باستهلاك طاقة محدود. بدأ العمل بالجهاز منذ عام 2013 ويستخدم حالياً في مختبر لورانس ليفرمور الوطني للبحث في علم الأحياء، والفيزياء والبلازما، وعلم المناخ، والنظم الجزيئية وهندسة السوائل وفقاً لتقرير مصور نشره موقع mbc.

1-k-computer

10) IBM Roadrunner – 130 مليون دولار

صمم خصيصاً لمختبر “لوس ألاموس” الوطني في نيو مكسيكو وبدأ العمل به في 25 مايو عام 2008، وصل الجهاز إلى قمة أدائه في شهر نوفمبر من نفس العام، وعرف بكونه رابع أكبر كمبيوتر عملاق في العالم موفر للطاقة. ظلّ المشروع سرياً لفترة طويلة إلى أن خرج الجهاز من الخدمة في مارس 2013 وتم استبداله بنظام Cielo الذي يعد أصغر وأكثر كفاءة في توفير الطاقة، والغرض من تلك الأجهزة هي إدارة ترسانة الأسلحة الأمريكية النووية.

شاهد أيضاً

www.alsahel.net

عندما يتحول هاتفك لطبيب يكتشف سرطان الجلد

طور باحثون في فنلندا تكنولوجيا هاتف نقال جديدة والتي يمكنها أن تسمح للهواتف الذكية بالكشف ...

X أغلق
X أغلق