4 خطوات مهمة لتقوية الذاكرة.. تعرف عليها

20150909-722341446033374

 يتمتع “دماغ” الإنسان بقدرة كبيرة على التذكر، ولكن في بعض اللحظات قد تخونك الذاكرة ولا تستطع تذكر أسماء أو كلمات أو وجوه أو عناوين بعينها، فماذا تفعل في هذه الحالة؟.

تقول إذاعة “دويتشه فيلة” إنه هناك 4 تدريبات يمكنها مساعدة الإنسان على تقوية ذاكرته، وتخليصه من المواقف المحرجة التي قد تنتج عن نسيانه أشياء مهمة، وهذه التدريبات هي:

1. عدم الاكتفاء بالتسالي الذهنية:

كثيرا ما نقرأ عن أهمية حلّ بعض ألعاب التسلية الذهنية مثل “الكلمات المتقاطعة” أو “سودوكو” في تنشيط الذاكرة وتقويتها، لكن خبراء الصحة يرون أن هذه الألعاب لا تساهم بشكل فعال في تحسين وتنشيط الذاكرة والقدرة على التفكير. وعندما تصبح الألغاز روتينية يستخدم الدماغ الاتصالات العصبية الموجودة دون أن يبني اتصالات عصبية جيدة.

2. القيام بتدريبات متنوعة:

تدريب الذاكرة الجيد يجب أن يعتمد على القيام بحلّ تدريبات مختلفة، فكلما ابتعدنا عن التكرار نشأت اتصالات جديدة في المخ، ومن بين التقنيات الجديدة القدرة على قراءة كتاب رأسا على عقب أو استخراج كلمات جديدة من مصطلح ما أو القيام بجمع الحساب عن ظهر قلب عند التسوق.

3. التخلص من الروتين:

من يريد أن يحافظ على ذاكرة قوية، يجب أن يجرؤ على القيام بالأمور الجديدة. مثلاً اللعب البهلواني بالكرات أو تعلم لغة جديدة فالمعلومات المعقدة الجديدة تحفز على وجه التحديد منطقة دماغية مهددة بالضمور بسبب عدم استخدامها.

4. تعلم العزف على آلة موسيقية:

يساعد تعلم العزف على آلة موسيقية جديدة على مكافحة ضمور خلايا الدماغ بشكل فعال، فمن خلال الموسيقى تنشط مناطق مختلفة من الدماغ، مثل مناطق المهارات الحركية والاستماع وقوة الذاكرة.

 

شاهد أيضاً

702365-1

زيادة الوزن وقلة الحركة.. من أهم أسباب آلام الظهر

  أفادت الرابطة الألمانية للعمود الفقري أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ...

X أغلق
X أغلق