صور: 7 حقائق عجيبة عن الشبكات الاجتماعية قبل انطلاق عام 2016

d41c948a-f8bc-42f9-8378-d683971fd072

من المتوقع مع قدوم عام 2016 ظهور العديد من المفاجآت والأخبار السارة، ولكن يبدو أن عام 2015 أبى أن يرحل دون أن يترك لنا العديد من الإحصائيات والحقائق، والتي جاء بعضها على عكس المتوقع، والتي ستنعكس بالتأكيد على ما سيجري خلال العام القادم، ومنها:

1- الشبكات الاجتماعية تستحوذ على 75% من استخدام الإنترنت!

social2

بداية من عام 2005 شهد العالم بداية ثورة الشبكات الاجتماعية والتي عززها ظهور الهواتف الذكية بشكل جعلها تسيطر بشكل متزايد على معظم مستخدمي الإنترنت، ولكن لم يتوقع أحد أن تصل النسبة إلى 75%، لأن الشبكات الاجتماعية مخصصة في الأساس لكي تكون صفحات فرعية للمواقع الرئيسية من أجل النشاطات الاجتماعية، ولكن يبدو أن هذه الصفحات الفرعية طغت على المواقع نفسها وأصبحت تحظى بنشاط وزيارات ربما أكثر من الموقع الرئيسي نفسه، وأصبحت تشكل عموما جزءا كبيرا من استخدامات الإنترنت.
هذه الحقيقة قد تغير الكثير من النظريات حول استخدام الإنترنت في عام 2016، حيث من المتوقع أن تصبح الشبكات الاجتماعية أكثر من إدمان بحسب أرقام ديجيتال.

2- صغار السن يفضلون انستجرام أكثر من الفيسبوك وتويتر!

inst

بالرغم من ان الفيسبوك هو الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم ويلاحقه تويتر، إلا أن هذه الريادة ليست كاملة مع بعض المستخدمين خاصة صغار السن من طلبة المدارس وغيرهم، فقد كشفت بعض الإحصائيات في أمريكا أن المستخدمين الصغار يفضلون استخدام انستجرام بكثافة وبشكل أكبر من باقي الشبكات الاجتماعية الأخرى.
تعد انستجرام هي الشبكة الأكثر نمواً خلال عام 2015 وفقا لإحصائيات eMarketer، وذلك بواقع 77 مليون مستخدم في الولايات المتحدة فقط ومن المتوقع وصوله إلى 100 مليون مستخدم عام 2018، وهو ما يعني أن 1 من كل 3 مستخدمين للإنترنت في أمريكا سوف يصبح مستخدما لموقع انستجرام، لذلك من المتوقع خلال 2016 أن يصبح انستجرام محور اهتمام العديد من المتخصصين.

3- لينكدإن هي الشبكة المفضلة للأشخاص المحترفين.

likedin

تتميز شبكة لينكدإن بتخصصها الفريد في مجال الأعمال والشركات، والتي ساهمت في ربط العديد من الأشخاص وكذلك أصبحت منذ نشأتها عام 2002 هي المنصة الأكبر للعلاقات التجارية والاتصالات وشراكات الأعمال وغيرها، حيث يوجد بها أكثر من 400 مليون مستخدم، من أبرز ما تميزت به  هذه الشبكة عمليات التوظيف وتوفير فرص العمل، مما شجع نحو 39 مليون مستخدم من الطلاب أو حديثي التخرج على التسجيل بهذا الموقع، والذين تزداد نسبتهم عاما تلو الآخر.
في دراسة لشبكة CNBC نشرت عام 2014 شملت أكثر من 1300 شخص من المليونيرات ورجال الأعمال تبين أن معظمهم يفضلون شبكة لينكدإن عن الشبكات الأخرى، وهناك 41% منهم يستخدمون لينكدإن بشكل يومي، لذلك نجحت لينكدإن في تكوين شبكة واسعة من العلاقات والاتصالات جعلتها تستقطب الكثير من المحترفين والموظفين ورياديي الأعمال وتصبح هي الشبكة الاجتماعية المفضلة لهم.

4- موقع بنتريست هو المفضل للنساء!

pinterst

تتميز أغلب الشبكات الاجتماعية بتفاوت نسب الاستخدام للجنسين بشكل كبير وليس بنسب قليلة،  فعلى سبيل المثال: 77% من عدد مستخدمي الإنترنت من الذكور يستخدمون الفيسبوك مقابل 66% للإناث، انستجرام يستخدمه 29% بالنسبة للذكور مقابل 22% للإناث، تويتر 21% مقابل 24%، ولكن المدهش هو موقع بنتريست الذي هو عكس باقي الشبكات، حيث يستخدمه 42% من الإناث بينما 13% بالنسبة للذكور، لذلك يعد موقع بنتريست هو الموقع المفضل أكثر لدى النساء.

4- الأعمار الشبابية والمتوسطة تستخدم يوتيوب أكثر من التلفاز العادي

كشفت دراسة عام 2013 أن المستخدمين الذين تقع أعمارهم بين (18 – 49) عاماً يفضلون استخدام يوتيوب عن مشاهدة القنوات العادية عبر التلفاز والتي يتم بثها عبر الأقمار الصناعية او الكيبل، شعبية يوتيوب في مجال مشاهدات الفيديو تزداد يوما يعد يوم.
رجح العديد من الخبراء أن هذه الهيمنة ستصبح أكثر خلال السنوات القادمة، فتطور سرعات الإنترنت ساعد على إقبال المستخدمين أكثر على مشاهدة الفيديو عبر الإنترنت، حيث يفضل المستخدمون متابعة ما يريدونه بالتحديد بدلاً من متابعة القنوات التقليدية والتي قد تفرض عليهم أشياء قد لا تعجبهم.

youtube

5- الفيسبوك لا يزال متفوقاً على يوتيوب

رغم أن جوجل واحدة من أكبر الشركات التقنية في العالم ويعد موقعها هو رقم 1 عالمياً، إلا أنها لم تستطع دفع يوتيوب لكي يتخطى فيسبوك عبر السنوات الماضية بالرغم من شهرته الكبيرة وحجم بياناته، فحسب آخر الإحصائيات ما يقرب من 77% من مستخدمي الإنترنت حول العالم يستخدمون فيسبوك، 63% يستخدمون يوتيوب، 25% يستخدمون لينكدإن، 24% يستخدمون جوجل بلس، 21% يستخدمون تويتر.
يبلغ عدد مستخدمي يوتيوب نحو مليار مستخدم شهرياً، ورغم هذه النسبة المرتفعة إلا أن مستخدمي فيسبوك يتخطون مليار ونصف مليار مستخدم شهرياً، وطبعا الفارق كبير وواضح.

6- Reddit هي الشبكة الأكبر من نطاق المجتمع

يعد موقع ريد ات Reddit الذي تم إطلاقه منذ عشر سنوات صاحب أكبر مجتمع من حيث حجم المنشورات لكل مستخدم، حيث يوجد به نحو 36 مليون مستخدم ويبلغ متوسط ما ينشره المستخدمون نحو 850 منشورا، بعض المستخدمين نشروا خلال اليوم الواحد أكثر من 10 آلاف منشور!

7- المراهقون لا يهتمون بمسألة الخصوصية

الكثير من المستخدمين لا يهتمون بمسألة الخصوصية أو حماية بياناتهم عبر الإنترنت، ولكن شريحة المراهقين تعد هي الفئة الأكثر كارثية، حيث وجد أن 9% فقط منهم يهتمون بمسائل الخصوصية لكل ما ينشرونه عبر الشبكات الاجتماعية.

شاهد أيضاً

www.alsahel.net

عندما يتحول هاتفك لطبيب يكتشف سرطان الجلد

طور باحثون في فنلندا تكنولوجيا هاتف نقال جديدة والتي يمكنها أن تسمح للهواتف الذكية بالكشف ...

X أغلق
X أغلق